الفجيرة لمحبي الحيوانات

الفجيرة لمحبي الحيوانات

بيع وشراء الحيوانات بجميع انواعها
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طيور الزيبرا 2 (وائل الشامي)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وائل الشامي
هاوي
هاوي


عدد المساهمات : 29
النقاط : 53
تاريخ التسجيل : 16/03/2011

مُساهمةموضوع: طيور الزيبرا 2 (وائل الشامي)   الخميس مارس 24, 2011 10:34 pm

الأدوات الواجب توافرها لتربية الزيبرا :

يجب أن يستعين المربى بأطباق طعام للزيبرا يفضل أن تكون أطباق طعام البادجى الأسترالى وهي أطباق بلاستيك لها زوائد تثبتها داخليا بالقفص على ان تكون هذه الأطباق كبيرة نسبيا لأن الزيبرا تحتاج لوفرة فى الطعام وكميات كبيرة .

نفس الأطباق المستخدمة فى الأكل هي الأطباق التى يجب أن يستخدمها المربى لوضع المياه للطيور أيضا ويمكن أن يستخدم المربى مسقاة الطيور الخاصة بطيور الأسترالى أيضا ولكن يجب أن يضع أطباق مياه بالسلاكة لأن الزيبرا يجب أن تستحم يوميا فالمياه تساعدها على الحفاظ على درجة حرارتها كما أن الرطوبة لازمة لسلامة ريش الزيبرا أيضا وخصوصا فى الأيام شديدة الحرارة .

حامل السيبيا (( الكالسيوم )) ويستخدم لتعليق عظام الحبار وهو مهم جدا للزيبرا حيث يمدهم بالكالسيوم اللازم للبيض وتقوية العظام للفراخ والكبار .

لا يستحب تعليق الأرجوحات بقفص الزيبرا فالزيبرا لا تحب التأرجح مثل الأسترالى فقط هي تحب المساحات الخالية للتنقل والطيران .

ـ الرعاية والتغذية :

رعاية الزيبرا والمحافظة على تغذيتها السليمة من أهم ما يجب على المربى إذ أن أي تقصير فى تغذية الزيبرا يؤدى إلى نتائج غير سارة لأن الزيبرا دائمة الحركة دائمة التزاوج لا تهدأ أبدا لهذا يجب أن يتم تغذيتها بإستمرار ودون تقصير .

كما يجب على المربى الحفاظ على نظافة السلاكة دائما وتطهير المجاثم والأرضيات من الفضلات حتى لا تصاب الطيور بالأمراض أو الفاش .

ويجب على المربى أن يقوم بتغيير مياه الشرب بصفة يومية لأن الزيبرا تشرب كثيرا وفى الصيف تستحم كثيرا وتحتاج الكثير من المياه النقية



ـ ويجب غسل علب المياه بإستمرار حتى لا تتراكم عليها الطحالب التى تؤذى الطيور وتتسبب فى أمراض معوية .

يتكون غذاء الزيبرا الأساسى من البنكم والدنيبة (( خلطة الأسترالى )) بالإضافة إلى الفلارس (( حبوب الكنارى )) وهي متوفرة فى الأسواق .

يجب فصل البنكم والدنيبة عن الفلارس فيوضع البنكم والدنيبة مخلوطين ببعض فى علب الطعام وتوضع الفلارس وحدها فى علب أخرى لأن الزيبرا تأكل الفلارس قليلا ولكن لا تستطيع الإستغناء عنها .

يجب إعطاء الزيبرا الخضروات مثل الخس والخيار وأوراق الجرجير بصفة مستمرة فذلك يساعد على نموها ويحافظ على صحتها

يجب أن تأكل الزيبرا خلطة البيض بالبقسماط (( السميد )) مرة فى الإسبوع على الأقل ، ويتم تحضير هذه الخلطة عن طريق سلق البيض ثم إضافة كمية من البقسماط (( السميد )) عليه ثم خلطهم ببعض عن طريق الخلاط أو دقهم فى الإناء الخاص بطحن التوابل (( الهون )) ويراعى أن يخلط البيض بقشره بحيث لا ترمى القشرة تتطحن مع الخليط .






يجب على المربى ألا يترك ما تبقى من خلطة البيض والبقسماط فترة طويلة بالسلاكة لأن البيض سريع الفساد وقد تأكل منه الطيور فيسبب لها التسمم .

التربية والتعشيش والتزاوج والتفريخ :

طالما تهيأت الظروف المناسبة لتكاثر الزيبرا فإن الزيبرا تبدأ فى التزاوج وبناء الأعشاش ـ هذا يعنى أن الزيبرا عموما ليس لها وقت محدد فى السنة (( موسم )) للتزاوج فهي ماكينات تزاوج لا تهدأ أبدا

الزيبرا تعشش فى أي شيئ قابل للتعشيش فهي لا تتقيد بشكل معين من العشوش





ـ فالزيبرا عموما من فصيلة النساجات فهي تستطيع أن تبنى عشها فى أي مكان ولا ترتبط بشكل معين من العشوش كما أنها من الممكن أن تنسج عشها بين غصنين أشجار بدون إستخدام علبة معينة أو تجويف .



بعض المربين يستخدمون العلب الصفيح ولكن أنا لا أفضل هذه العلب لأنها فى الصيف تسخن جدا وتؤدى إلى فساد البيض أو موت الفراخ

والبعض الأخر يستخدم العشوش الفخار وهي أيضا غير مستحبة لأنها ثقيلة الوزن وصعب تنظيفها كما أنها أيضا تحتفظ بالحرارة داخلها وتساعد على تكون الرطوبة الزائدة التى تؤدى إلى فساد البيض

العشوش الأكثر شهرة لتعشيش الزيبرا هي العشوش المصنوعة من البامبو أو القش وقد تكون فتحتها فى المنتصف أو فتحتها لأعلى وهي الأصح



بعض المربين (( وأنا منهم )) يستخدمون العشوش الخاصة بالبادجى (( الأسترالى )) فهي تعطي نتائج جيدة وتمنع ظاهرة وقوع البيض أو الزغاليل ولكن من أهم عيوبها صعوبة تنظيفها وأيضا صعوبة فحصها.





يتم وضع العشوش فى السلاكة بحيث تكون أماكن متباعدة عن بعضها لتلافى نشوء صراعات بين الأزواج على مناطق النفوذ ويراعى فى وضع العشوش أن تكون مرتفعة عن قاع السلاكة لأن الزيبرا تختار دائما الأماكن المرتفعة للتعشيش

يجب أن يكون عدد الأعشاش بالسلاكة أكثر من عدد الأزواج مرة ونصف (( مثال لو عندك 6 أزواج زيبرا فيجب أن تضع لهم 9 عشوش ))

كما يجب أن يراعى المربى أن يكون عدد الذكور أقل من عدد الإناث ـ فالذكر الواحد يمكن أن يتزاوج مع 3 إناث مرة واحدة وفى وقت واحد .

يمكن أن تترك القطيع كله بالسلاكة يتزاوج تلقائيا بمعنى أنك لا تتدخل فى إنتقاء إناث معينة لذكور معينة ـ فقط تتركهم يختارون بعضهم البعض ويتزاوجوا



وبعض المربين ينشئون ما يعرف بخطوط الإنتاج بمعنى أنهم يفصلون نوع معين للتزاوج فى قفص على حدة ونوع آخر فى قفص على حدة وهكذا يحصلون على زغاليل تحمل صفة معينة





ـ وهذا الأسلوب من شأنه الحفاظ على مواصفات معينة وجنس معين والتحكم فيه بعكس الطريقة الأولى .


بعد التأكد من وجود الأزواج المستعدة للتزاوج فى السلاكة يتم وضع خامات التعشيش على قمة السلاكة لتبدأ الذكور بجمعها للتعشيش

خامات التعشيش للزيبرا عبارة عن قطع الخيش والدوبار أو الكرينة (( المستخدمة فى تنجيد الكراسى )) وأنا أفضل أن تقتصر خامات التعشيش على الخيش فقط




بمجرد توافر الظروف المهيأة للتزاوج تبدأ الزيبرا فى التزاوج غير مقيدة بموسم معين ، وبعد مرور أيام سوف ترى أول بيضة فى العش .

الزيبرا يبنى عشه عن طريق لف خامات البناء بداية من القاع حتى قمة العش بطريقة دائرية هندسية غاية فى الروعة





بعض المربين يقومون بتقديم القطن للزيبرا لبناء العش وهي طريقة غير صحيحة لأن القطن من الخامات شديدة الصعوبة على الزيبرا ولا يتقن لفها فى العش وقد تكون عائقا أمام إتمام بناء العش .

يجب تقطيع خيوط الخيش قطعا صغيرة بحيث يكون طول القطعة من 5سم إلى 7سم

يجب على المربى ألا يعطى الزيبرا خامات تعشيش زيادة عن اللزوم لأن الزيبرا كلما وجدت خامات للتعشيش سوف تقوم بجلبها إلى العش ولن تهدأ أبدأ عن البناء حتى لو باضت ففى بعض الأحيان تقوم الزيبرا بدفن بيضها تحت الخيش لأنها تتمتع بغريزة رهيبة فى البناء وتعلية العش بقدر ما تستطيع بحيث يكون مثل برج المراقبة .

فالمربى المحترف يجب أن يلاحظ عملية بناء العشوش فإذا لاحظ إكتمال العش وعدم حاجته إلى خامات إضافية يجب فى هذه الحالة أن يتوقف عن إمداد طيوره بالخيش ,.

على عكس غالبية الطيور فإن الزيبرا ليس لها طقوس معينة عند التزاوج مثل زيادة التغريد أو أداء رقصات للتزاوج ـ فذكر الزيبرا يغرد طوال أوقات النهار وطوال أيام السنة منذ لحظه بلوغه ولا يمنعه من التغريد سوى المرض أو الموت

ولكن المربى يلاحظ تآلف الذكر مع أنثى معينة عن طريق مداعبتها والإهتمام بها وحمايتها من أي ذكر أخر يقترب منها




بعد ذلك يقوم الذكر ببناء العش وهي من أمتع اللحظات إلى قلبه حيث يقوم بجمع الخيطان من قمة السلاكة ويقوم بوضعها فى العش فى سباق محموم مع الذكور الأخرى وعندما يقترب من الإنتهاء تقوم الأنثى بوضع اللمسات الأخيرة فى العش وإتقان لفه وترك بعض من ريشاتها فى أرضية العش ليصبح ناعما رقيقا على البيض.

بعد ذلك تقوم الأنثى بوضع البيض وتضع الأنثى من 4 إلى 6 بيضات ترقد عليها جميعا



فى البداية أقلل من تفحص العشوش والبيض حتى لا تفزع الطيور الراقدة ـ ونصيحة منى إجعل الطيور تشعر أنك قادم ـ لا تقتحم أقفاصهم فجأة فيفرون من العشوش مذعورين فتكون النتيجة أن يكسروا بيضهم من الفزع بغير قصد ـ ولكن قم بإصدار بعض الأصوات الخفيفة وأنت تقترب من مكان تربية طيورك حتى تنتبه غير مذعورة إلى قدومك .

فى العادة لا ترقد الأنثى على البيض إلا بعد أن تنتهى من وضع آخر بيضة بالعش ـ بعض المربين يشعرون بالقلق من مشاهدة الأنثى لا ترقد على البيض فور بيضهم ـ وأنا أنصح المربين بعدم القلق والإنزعاج لأن الزيبرا من أمهر الطيور رعاية للبيض والصغار .

ذكر الزيبرا متعاون إلى حد مذهل فهو يقوم بترييح الأنثى ويرقد على البيض بالمناوبة مع الأنثى ويقوم بإطعامها فى فترات رقودها على البيض .

ممنوع الإقتراب أو التطفل ـ هذه هي اللوحة التى تعلق على العش بمجرد أن تبيض الأنثى وأقصد من ذلك لا تزعج الزيبرا بتفحص العش كثيرا وتكون النتيجة أن تترك الزيبرا البيض

لون البيض يكون أبيضا عاديا وتقوم بالرقاد عليه لمدة من 11 إلى 14 يوم بعدها ترى صغار الزيبرا فى مشهد غاية فى الروعة .




بمجرد الفقس يدخل الذكر والأنثى فى سباق محموم لتغذية الصغار التى تنحصر كل مهمتها فى فتح فمها منتظرة الطعام اللذيذ الذى يجلبه لهم الأب والأم .





يجب أن يقوم المربى بتقديم وجبة البيض مع البقسماط فور فقس البيض فهو مهم لنمو الصغار .

بعد أن يمر 18 يوم من الفقس لا تتفحص العش كثيرا لأنك بهذا تدفع الصغار إلى ترك العش مبكرا فتكون ضعيفة وخائفة بسبب تركها للعش فى غير أوانهم .

تكون الصغار غاية فى الضعف فى بداية الأمر لا يغطى جسمها الضئيل سوى القليل من الزغب ولكن مع مرور الوقت يتضاعف حجمها مرات ومرات ليصبح جسمها قويا ومغطى بالريش تماما بعد مرور 21 يوم .







فى البداية يكون منقار الصغار لونه أسود



يبدأ الصغار فى ترك العش بعد أن يصبح عمرهم حوالى 25 يوم ليقوموا بأول تجاربهم فى السلاكة الكبيرة المفتوحة ولكن تحت رعاية وإشراف الوالدين



بعد مرور الأيام وبعد أن يصل عمر الصغار إلى شهر يبدأ الوالدين فى حث الصغار على الإعتماد على أنفسهم فى الأكل والدفاع عن النفس حتى يتهيئوا لدورة حياه جديدة عن طريق طردهم من العش وحثهم على الطيران



مع مرور الوقت يكبر الفرخ ويبدأ اللون الأسود فى التلاشى من منقاره من الداخل إلى الخارج ليحل محله اللون البرتقالى الفاتح حتى يصير لون المنقار برتقاليا فاتحا ومع مرور الأيام يصير لون المنقار أحمر علامة على البلوغ .



بعد هذا يجب على المربى أن يقوم بإزالة العش من السلاكة ليعطى الفرصة إلى الزوجين للراحة إستعدادا لدخولهم دورة عش جديدة .

بعد مرور شهر ونصف على عمر الصغار يجب فصلهم فى قفص منفصل حتى لا يكونوا عائقا أمام الوالدين فى بناء عش جديد لأنهم سوف يقومون بدخول العش الجديد الذي يبنيه الوالدين ـ وقد يقوم الأب بضربهم أو حتى قتلهم لو تطلب الأمر كذلك .

يبلغ الفرخ ويكون مستعدا للتزاوج بعد مرور ثلاثة أشهر بعدها يكون طائرا بالغا مستعدا للدخول فى دورة حياة جديدة .

ـ الألوان والفصائل :

للزيبرا أنواع وفصائل عديدة وكل يوم يسمع المربين عن إستحداث فصيلة جديدة منها ـ ولا يتسع المقام هنا لشرح كل أنواعها

ويحرص كل مربى على الحفاظ على مالديه من فصيلة أو نوع من أنواع الزيبرا ويستخدم فى سبيل ذلك حلقات (( دبل )) يدون عليها النوع وتاريخ الفقس ومكانه عن طريق كود يطبع على الحلقة (( الدبلة ))






















وأجملها وأقربها إلى قلبى على الإطلاق سوداء الخد ـ والزيبرا سوداء الخد أنواع كثيرة أكثر من مجرد سواد البقعة اللتى على الخد .

فمنها أسود الخد العادى









وفضى الخد



والعديد والعديد من الألوان والأنواع المختلفة والجميلةالأسئلة الشائعة فى تربية الزيبرا والإجابة عليها :

س: فى أي موسم من السنة تتزاوج الزيبرا ؟
ج: الزيبرا عموما لا تتقيد بموسم معين فى السنة للتزاوج ـ فهي تتزاوج متى توافرت لها الظروف المناسبة للتزاوج ـ إلا أن شهر سبتمبر وأكتوبر هما أحسن شهور السنة فى تزاوج الزيبرا وأكثرهم إنتاجا للزغاليل .

س: فى أي عمر تقريبا تكون الزيبرا جاهزة للتزاوج ؟
ج: تكون الزيبرا جاهزة للتزاوج بعد أن يكون عمرها 3 شهور ـ ولكن يفضل تركها حتى يبلغ عمرها 9 شهور عندها يكون التزاوج فى سن مثالية .

س: هل تربى الزيبرا أزواج أم تربى فى جماعات ؟
ج: الزيبرا يمكن تربيتها كأزواج للحفاظ على نوع معين ـ وأيضا لمنع ظاهرة تزاوج الأقارب التى ينتج عنها أجنة مشوهة ـ ولكن الأمثل والأفضل للزيبرا أن تربى فى جماعات كبيرة للحصول على أفضل نتائج التفريخ من حيث الكم .

س: أين تنام الزيبرا غير المتزاوجة ؟
ج: يجب على المربى أن يضع العشوش فى قفص الزيبرا طوال أيام السنة بغض النظر عن تقديم خامات للتعشيش أم لا ـ لأن الزيبرا لا تفضل أن تنام فى العراء أبدا فهي تنام داخل العشوش طوال ايام السنة بعكس الطيور الأخرى كالبادجى مثلا فهو لا يدخل العش إلا في حالة التزاوج والرقاد على البيض أو العناية بالصغار أما الزيبرا فهي تنام داخل العشوش حتى ولو لم تكن فى حالة تزاوج .

س: ما هي الفترة التى تقضيها الزيبرا رقادا على اليض حتى يفقس ؟
ج: ترقد الزيبرا على البيض من 11 إلى 14 يوما بعدها يفقس البيض .

س: لماذا لا تبيض الزيبرا ؟
ج: تأكد من أنك قد وفرت العوامل المهيأة للتعشيش من عوامل الأمان ومكان القفص ودرجة الحرارة والتهوية والبعد عن مصادر الضوضاء
تأكد من تغذية طيورك وإمدادهم بالخضروات والكالسيوم بجانب طعامهم الأساسى .
تأكد أن عدد الذكور أقل من عدد الإناث
تأكد من عمر طيورك يجب أن لا يقل عن 3 شهور
تأكد أنك قد قمت بوضع خامات للتعشيش
تأكد أن مكان القفص فى مكان يصله ضوء النهار وليس فى مكان خافت الإضاءة

س: كم عدد من البيض يمكن أن تبيضه الأنثى فى العش الواحد ؟
ج: يمكن للأنثى أن تبيض من 4 إلى 6 بيضات فى العش الواحد ولكن من الممكن ألا يفقس كل البيض .

س: لماذا تموت الإناث ؟
ج: تأكد من عدد الذكور بالنسبة للإناث ـ فالذكور الكثيرة قد تقتل الإناث محاولة منهم فى التزاوج منها .
يجب أن تقوم بترييح الأنثى بعد كل عشين بفصلها فى قفص ليس به ذكور لفترة .

س: طيورى يأكلون بيضهم ؟
ج: تأكد من وضع السيبيا (( عظام الحبار )) فى القفص فهم يأكلون بيضهم لنقص الكالسيوم فى الغذاء .

س: متى أتوقف عن وضع خامات التعشيش ؟
ج: عندما تلاحظ إكتمال لف الخيط فى العش
عندما تبيض الأنثى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طيور الزيبرا 2 (وائل الشامي)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفجيرة لمحبي الحيوانات :: مجالس عامة :: مجلس محبي الحيوانات العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» لكزس استيشن 2001 LX470 ابيض لؤلؤي محول 2007
الإثنين أبريل 13, 2015 2:06 am من طرف ra3y alvtc

»  لكزس 2000 ال س 400 اوراق جمارك اسود ملكي بيج فئة بلاتنيوم
الإثنين مارس 02, 2015 4:15 am من طرف ra3y alvtc

» لكزس_2005_ال_س_430_اوراق_جمارك_للبيع
الخميس فبراير 05, 2015 3:54 am من طرف ra3y alvtc

» لكزس استيشن Lx470 2002
الخميس فبراير 05, 2015 3:47 am من طرف ra3y alvtc

» لكزس 2001 ال اس 430 اوراق جمارك سبورت اديشن
الأحد أكتوبر 19, 2014 4:50 am من طرف ra3y alvtc

» للبيع Lexus Lx570 2013 Call or WhatsApp CHAT +254703285513
الأربعاء أكتوبر 01, 2014 5:17 am من طرف عنوانالاعلان

» للبيع Lexus Lx570 2013 Call or WhatsApp CHAT +254703285513
الأربعاء أكتوبر 01, 2014 5:14 am من طرف عنوانالاعلان

» للبيع Lexus Lx570 2013 Call or WhatsApp CHAT +254703285513
الخميس أغسطس 28, 2014 4:02 am من طرف jamesiii

» لكزس 2005 ال اس 430 اوراق جـــمـــــارك
الأربعاء أغسطس 20, 2014 6:03 am من طرف ra3y alvtc

الساعة الأن بتوقيت (uae)
جميع الحقوق محفوظة لـالفجيرة لمحبي الحيوانات
 Powered by fahood ®fujforanimal-lovers.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

.: عدد زوار المنتدى :.